اللحوم الحمراء تزيد من الإصابة بالسرطان كشفت دراسة نشرتها صحيفة «برلينر مورجنبوست» الألمانية أمس (الجمعة) أن محبي اللحوم الحمراء خصوصاً تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بمرض السرطان في حين أن الفواكه والخضراوات تقي من الإصابة بأنواع معينة من المرض نفسه.
وقدم العلماء في مدينة بوتسدام الألمانية نتائج دراسة بحثت الارتباط بين التغذية والسرطان في أوروبا على مدى 15 عاماً.
ومن جانبه حذر مدير المعهد الألماني لأبحاث التغذية في بوتسدام هانز جورج يوست من الإفراط في تناول لحوم البقر والخنازير إذ إن خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الأمعاء يزداد بتزايد تناول اللحوم الحمراء. وينصح العلماء بتناول 30 غراماً من الألياف الغذائية يومياً بما يعادل أربع أو خمس شرائح من الخبز الخشن لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. وقال يوست إن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تقي من الإصابة بمرض السكر كما تقي الأسماك أيضاً من الإصابة بسرطان الأمعاء. وينصح الباحثون بأداء بعض الأنشطة البدنية وتناول الكثير من الفواكه والخضراوات إذ أكدوا أن تناول الفواكه والخضراوات بكثرة يخفض من خطر الإصابة بسرطان الرئتين وسرطان المريء وأن تناول 80 غراماً منها يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمريء بمتوسط قد يصل إلى 9 في المئة، إذ ينخفض خطر الإصابة عند الرجال بنسبة 12 في المئة بينما ينخفض عند السيدات بنسبة 4 في المئة فقط. واكتشف الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء يرتفع بشكل طفيف بزيادة تناول الكحوليات كما تعتبر زيادة الوزن أيضاً بعد سن اليأس أحد عوامل الخطورة علاوة على ذلك فإن البدينات يتزايد لديهن خطر الإصابة بسرطان الرحم والكلى، كما أكد الباحثون أن زيادة محيط البطن لدى الرجال والنساء يهدد بالإصابة بسرطان البنكرياس |