النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حوار الفصول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    taza
    المشاركات
    183
    معدل تقييم المستوى
    2301

    حوار الفصول


    :41:


    مّد الربيع رأسه من بين أوراق ياسمينة نضرة تجرح ببياضها خضرة الورق، واتجه بغنج المدلل إلى الشتاء الهارب،المتكىء عليجذع نخلة شامخة وابتدره قائلاً : ما أقساك أيها الشتاء! ذبحتنا ببردك القارس كلسع العقارب وقرص الأقارب، أغرقتنا بسيولك التي طمرت البيوت الفقيرة وشردت العائلات.. وثلجك الذي كّفنّ الكائنات فنامت نومة أهل الكهف..أما ريحك فمجنونة إقتلعت في طريقها كل جميل ونثرت غبارها على الكائنات فاتسخت..وحشرت الناس في بيوتهم خوفاً منك يلتمسون الدفء من حرق نفط تلعب بمقدراته بورصات العالم..ليس من ورائك إلا المرض والسعال وقشعريرة الفواتير التي لا تنتهي..

    نظر الشتاء إلى الربيع نظرة متعالية ،سعل، تنحنح،وقال :لولا مطري ما تبرعمت أزهارك! وهل فاح عطرك لولا ريحي!وهل تفتق وردك لولا رطوبة تربتي!وهل اخضرت سهولك لولا سيولي! وهل انفجرت ينابيعك لولا خزيني! وهل صفت سماؤك لولا ملل غيومي واختباؤهم في حجرات السحاب،ريثما آتيك من جديد فأكسو سماءك الصافية بغيماتي وأزرعها بغنماتي.. وأنذركم بصفارات إنذاري من برق ورعد،وتُصّفر ريحي من بين شقوق منافذكم تعلن قدومي..!!.

    سمع الصيف هذا الحوار فأرسل هبّة من هبّاته الساخنة أطاحت بالياسمينة المسكينة فسقطت عن أمها مقتولة بسيفه الحدّ والحار، وتقدم بنزق نحو الربيع شالحاً مشلحه مبتدأً كلامه : لا تفرح كثيراً أيها الربيع،عمرك أقصر من رّفة عين، ضحكتك مبتورة،لست اكثر من فاصلة تائهة بيني وبين أخي الشتاء،لا تكاد تفرح بابتسامتك المشرقة حنى آتيك محملاً بفوضاي فأنسف كل جمالك،وأقصّ بمنجلي شعر سنابلك الأشقر، ثم أستقطب الأهل في الغربة ليلتموا في موسمي حيث الأفراح والليالي الملاح.. أنا يا عزيزي موسم النضج،كل شيءٍ يستيقظ في موسمي حتى الحشرات تفيق من نومها لترعى الأجساد الغضة،أنا ولادة الاشياء،الشتاء يحمل ببذوري والربيع يحتضني وانا بحرّي وطلقي ألد المحصول..ألون الدكاكين بفاكهتي وخضاري الطازجة..تزهر في فصلي السياحة،يكثر اللغو ''وطق الحنك ''وفصفصة البذر، وملل الفراغ..صحيح انني أحياناً سمج،دبق،ثقيل الظل،أطيل المكوث،أثرثر بلا جدوى،إلا انني التزم بافتتاح المدارس فألملم حقائبي وأرحل مع أول ورقة صفراء خريفية ترتمي على أقدام الشجر، وأول غيمة تطّل من نافذة السماء..

    دنت الغيمة من الصيف بلطف وشوشت في أذنه مازحة :عندما تحضر الملا ئكة تهرب الشياطين! ياأخي هرّبت الناس من فجور قيظك فأغتاظوا وولوا ناجين بجلدهم المسلوخ بسياط الشمس، بسماجة حرّك يلتمسون نسمة رطبة من تشاريني تنعشهم!! ضحك الصيف ضحكته المجلجلة وقال للخريف تفضل استلم جاء دورك، أما انا فسأنسحب لأستريح لقد تعبت من نفسي ومن فوضاي!.

    نظر الخريف نظرة تأملية فلسفية فيما حوله، أمسك عصاه مررها على الكائنات فأصفرّ الشجر، وسقط الورق الهرم عن الأغصان المتهالكة،وبدأنا نسمع صوت خشخشته تحت وطاة الأقدام اللامبالية بوجعه، وتحولت الأرصفة مقابر جماعية لورق الشجر وقد حان أجله..ولجأت النساء إلى الشالات الصوفية المنسوجة بغزل وغزل الأمس والغافية في الأدراج تنفض عنها غبار الكسل، وتلتمس لديها بعضاً من دفء، أما الشمس فتذبل وردتها،وتخفّ حّدتها،فتبدو خجولة، حين تفقد قليلاً من سطوتها ونفوذها..لفصلي نكهة خاصة لا يفهمها إلا العشاق،فأنا ألعب بالعواطف وأدعو الرومانسيين إلى مؤتمرهم السنوي فأحقنهم بسعرات عاطفية تزيد في تأملهم وتثري خيالهم، فيسرحون في ملكوت الروح وتداعياتها..

    صاح الكون في الفصول الاربعة وزجرهم على حديثهم، ودعاهم أن يلتزم كلٌ بدوره ولا يتطاول أحد منهم على وظيفة الآخر قائلاً : يكفيكم ما أصابكم من جور الإنسان الذي ساهم في تشويهكم فأساء إلى طبيعتكم بملوثاته، مما جعل الصيف يدخل في الخريف،وقصر عمر الشتاء فذابت الثلوج وحصلت الفيضانات، وعّم الإنحباس الحراري، فضاقت الأرض من أفعال سكانها وضاق السكان بأرضهم،وبدأوا في البحث عن كواكب أخرى أكثر نقاءً وأهنأ عيشاً، وأقل ضجيجاً وتلوثاً..من يعش يرى!!.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    04 2009
    الدولة
    الرياض
    السن
    29
    المشاركات
    7,343
    معدل تقييم المستوى
    114481

    سلمت يداك,,,


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حوار بين فتاتين....
    بواسطة الغلا في المنتدى استراحة ايام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 22-03-2011, 22:01
  2. اربع صور لنفس المكان في كل الفصول
    بواسطة hmodyy في المنتدى استراحة ايام
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 03-11-2008, 10:39
  3. &&ترى كل الفصول اربع وحبك فصلي الخامس&&
    بواسطة متهاوشين في المنتدى المجلس الادبي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-08-2008, 03:23
  4. {}$الفصول الأربعة${}
    بواسطة soufiane12 في المنتدى المجلس الادبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-03-2008, 17:31
  5. حوار بين .....؟؟؟
    بواسطة البنفــ روح ــسج في المنتدى الميدان العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-01-2008, 06:47

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •